طرق علاج قرحة المعدة بالعسل وقشر الرمان

 تتعرض المعدة للكثير من العوامل التي يمكنها أن تسبب قرح خطيرة، مثل دخول بكتيريا ضارة عن طريق الطعام أو الشراب، يصاحبها الكثير من الآلام التي يصعب تحملها، لذلك عليك معرفة فوائد مشروب العسل وقشر الرمان لأنه مشروب سحري مفيد لصحة المعدة والأمعاء والقولون، لأنه مشروب يحتوي على عدد كبير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يمكنها أن تحارب البكتيريا وتسهم في التئام الجروح الناتجة عن قرح المعدة، تعرف على فوائد العسل وقشر الرمان للمعدة والقولون وطريقة تحضيره بسهولة.

العسل والرمان

  

فوائد العسل وقشر الرمان لعلاج قرح المعدة 

العسل والرمان مشروب يستغربه الكثير من الأشخاص ولكنه يسمى بالمشروب الصحي الذي يساهم في علاج قرح المعدة وآلام القولون، فالمكونين يمتلكوا نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تقوية المناعة وعلاج الكثير من الأمراض تعرف على فوائد العسل في علاج قرح المعدة وفوائد الرمان للأمعاء والقولون. 

فوائد العسل لقرح المعدة

العسل له العديد من الأنواع التي تختلف حسب البيئة التي صنع فيها والزهرة وطرق الاستخراج، ولكن جميع الأنواع لها فوائد لا تعد ولا تحصي، بالتحديد عسل مانوكا، حيث أثبتت الدراسات الحديثة التي أقيمت في الولايات المتحدة أنه يمكنه مقاومة نوع البكتيريا التي تسبب قرح المعدة وتسمي (البكتيريا الملوية) وهي البكتيريا التي تسبب الألم شديد في الجزء العلوي من المعدة ويكثر عدد الإصابات بهذه البكتيرية لمن يتعدى عمرهم الستون عام. 

  • يساهم العسل في علاج مشكلات المعدة عن  طريق قتل الفطريات والبكتيريا الضارة لأنه يحتوي على عدد من الإنزيمات التي تعد علاج طبيعي للقضاء على البكتيريا الضارة في المعدة 

  • العسل لديه بعض المركبات الكيميائية التي يمكنها أن تكثر البكتيريا النافعة في الجسم لتحارب دخول أي أجسام ضارة 

  • يعتبر العسل مضاد حيوي طبيعي لأن مضادات الأأكسدة تسهم في تقليل التهابات جدار المعدة الناتجة من القرح، كما أنه له فاعلية في تحفيز نسب الأوكسجين داخل الأنسجة التي تعمل على التئام أي قرح داخل المعدة 

  • يأتي مع قرح المعدة بعض الأعراض مثل الإسهال، وحيب العديد من الأبحاث فالعسل له قدرة على تقليل نسبة حدوث هذا العرض 

  • يساعد العسل في تحسين حركة الأمعاء بشكل مثالي، ويقلل إصابتك بتقلصات القولون العصبي

فوائد قشر الرمان لعلاج قرح المعدة 

الرمان من الفواكه التي تحتوي على عدد كبير من المعادن والفيتامينات التي يمكنها أن تحمي جسمك من أمراض عديدة، ومن أكثر المركبات أهمية هو (البوليفينول) الذي يمكنه أن يحمي المعدة من البكتيريا الضارة التي يمكنها أن تسبب قرح المعدة والقولون. 

  • يحتوي قشر الرمان على عدد كبير من من مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تقلل التهابات القولون وتعمل على قتل البكتيريا المنقولة من طعام أو مشروب ملوث.

  • يعمل الرمان على تحسين عملية الهضم ويقلل حدوث إسهال حاد يمكنه أن يسبب جفاف شديد 

  • يمتلك نسب عالية من الألياف التي تحمي جدار المعدة من القرح كما أنها تقلل أعراض الإمساك 

  • قشر الرمان له فاعلية كبيرة في وقاية المعدة والقولون من السرطان، لأن مضادات الأكسدة تعمل على قتل أي نوع من الخلايا الضارة في الجسم 

  • يعالج التهاب الأمعاء الناتج عن تناول مأكولات تحتوي على كميات كبيرة من الشطة الحارة ويهدأ تقلصات القولون

  • من الفواكه التي يمكنها أن تحمي من مرض التهاب المريء الذي يجعلك دائماً تشعر بالغثيان ألم شديد في المعدة مؤدي إلى حدوث قرح معدة خطير 

وصفة العسل وقشر الرمان للمعدة 

تعد هذه الوصفة واحدة من أفضل الوصفات الطبيعية التي يمكنك اتباعها إذا كان لديك بعض المشكلات في المعدة مثل القرح أو التهابات في القولون، ويمكنك تناولها مرة في اليوم للحفاظ على جهاز هضمي صحي. 

مقادير وصفة العسل وقشر الرمان 

  • ربع كوب قشر رمان 

  • ملعقتين عسل نحل 

  • كوب ونصف ماء 

طريقة تحضير قشر الرمان مع العسل للمعدة 

  1. قومي بغسل قشر الرمان بالماء جيداً ثم في قدر على النار ضعي الماء والقشر 

  2. يترك على النار لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، ثم صفي شقر الرمان جيداً 

  3. ضعي العسل في كوب صوم ضيفي ماء قشر الرمان واستمتعي بتناوله ليسهم في تهدئة ألم المعدة 

أسئلة ذات صلة 

كيف أعالج التهاب المعدة في المنزل؟

يمكنك تناول ملعقة كبيرة من العسل مع نصف كوب ماء يومياَ على الريق، ليساهم في تهدئة آلام المعدة الناتج عن وجود قرح شديدة في جدار المعدة.

ما هي الفواكه المفيدة لعلاج قرح المعدة؟

من أكثر الفواكه التي يمكنها علاج قرح المعدة بشكل سريع هي الموز والرمان لأنهم يملكون نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب.

ما هي المشروبات المفيدة لقرح المعدة؟

مشروب قشر الرمان والعسل له فاعلية ممتاز في علاج قرح المعدة البسيطة.